السبت، 31 ديسمبر، 2016

كوني مدبرة ميزانية مع المدربة فاطمة العصلاني - خليص

 


الحكيمة هي من تقوم بعملية إدارة الميزانية الأسرية بتدبر، من هذا المنطلق قدم معهد جمعية البر النسائي للتدريب (دورة إدارة الميزانية الاسرية) بقيادة المدربة: فاطمة العصلاني.  


وفي تمام الساعة (٥) مساءً انطلقت الدورة في صالة الخيرات يوم الأربعاء الموافق (٣/٢٢) جادت أ. فاطمة بذكر فوائد جمة ونصائح قيمة تساعد ربة المنزل في إدارة الميزانية الأسرية وفق رؤية واضحه وسديدة.  


حيث تطرقت محاور الدورة للمفهوم العام للميزانية ‏المالية: وهي العملية التي يتم فيها حساب الإيرادات، والنفقات في بداية كل سنة مالية. بينما تعرف الميزانية الاسرية بأنها التخطيط للنفقات المختلفة في علاقاتها ببعضها البعض، والتي من شأنها توزيع الموارد المالية على الحاجات المتعددة للأسرة. 


هذا ولقد أشارت المدربة أن عدم تنظيم الإنفاق يؤثر على خطة الميزانية الأسرية، ومن قوله تعالى " والذين إذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قوما" يتضح لنا المحور الثاني وهو: وضع خطة للميزانية الأسرية لتكون بمثابة مرشد مالي يساعد الأسرة على تخطي الأزمات المالية.  


وحتى تكون خطة الميزانية محكمة لابد أن تسير وفق أسس منها: تحديد الأهداف، ومن ثم إشباع الحاجات أولاً ثم الرغبات، وأن تكون ذات صبغة أسرية وطابع مرن.  


وأتى المحور الثالث في الدورة ليكشف سوء التنظيم المالي ويبين الطريقة السليمة في التخطيط لإدارة المال على النطاق الأسري.  


هذا وقد نبهت (أ. فاطمة العصلاني) إلى ضرورة تدوين الاحتياجات الاسريه في ورقه وتحديد سقف الميزانية، قبل الذهاب للسوق ومن ثم المقارنة بين الأسعار قبل التعجل في عملية الشراء.  


وقامت بكشف الفروق في الأسعار بين البقالة ومحلات بيع الجملة، وبلا منازع توفر الكثير من مالك عندما تقوم بالشراء من محلات الجملة، لهذا قم بتجهيز قائمة الجملة والتي تشمل على مواد طويلة الأجل مثلاً: أدوات النظافة، المدرسة، المؤنة كـالأرز والشاهي والسكر والحبوب كالعدس والشوفان وغيره.  


وبالنسبة للمواد سريعة التلف كالخبز والخضار والأجبان وما شابه، يفضل تخصيص مبلغ اسبوعي أقصاه (٣٠ ريال) لعائلة مكونة من أربعة أفراد.  


وايضاً لابد من تحديد قيمة المعروفات الثابتة (أقساط، إيجار، دين..) وتحديد كذلك قيمة المعروفات الشهرية (مشتريات المنزل، صدقه..) 


هذا ويجب أن توضع الخطة الميزانية الأسرية بالتشاور ولا مانع من إشراك الأبناء في ذلك، حتى الطفل ذو السبع سنوات يمكنه استيعاب الأمر والمشاركة لتعزيز شعوره بالمسؤولية المالية. 


وبعد تقسيم الميزانية يتم وضع المصروفات المحددة في ظرف خاص مثلاً: تحديد مبلغ للطوارئ كحاله مرضية أو مناسبة في (ظرف الطوارئ) أو الادخار عن طريق حساب بنكي مستقل. 


ويجب الحرص على عدم التداخل في الإنفاق بين المصروفات، وهنا يظهر دور ربة المنزل في معرفة الأوليات والمصروفات التي لا قيمة لها، من خلال تدوينها كل ما يتم إنفاقه من أموال خلال شهرين على الأقل. 


هذا وقد أوضحت (المدربة: فاطمة) في المحور الرابع طرق التوفير والادخار وحذرت من البذخ في المناسبات الاجتماعية وظهور المجتمع الخليجي في حالة مادية ممتازة جداً، وأن أتينا لحقيقة الأمر لوجدنا الأغلبية تقترض أو تنظم لجمعية من أجل كماليات يمكن الاستغناء عنها.  


وقدمت نصحية للسيدات اللاتي يدفعن أموال طائلة من أجل تصميم قطعة قماش لمناسبة زواج أخيها مثلاً، وأوضحت أن أناقة الأميرات تتمثل في المجوهرات التي تبقى عمراً ولا تبلي أو تذهب موضتها كالملابس.  


ايضاً وجهت حديثها لأصحاب المناسبات قائله: لا نريد ترف يغطي على قيمة الفرح وهي سعادة أخيك وتوفيقه، كوني عقلانية في الإنفاق، فعلى سبيل المثال: تقديم الهدايا باسم العروسين تكلفك مبلغ كبير، ولكن أن أتينا للحقيقة لا أحد سيحتفظ من الحضور بهذه الهديه في منزله، فماذا يريدون من تحفه تحمل اسم اشخاص لا تربطهم بهم علاقة!.  


وأضف على هذا تساءلت عن: الفرق بين (المطربة والديجية) ؟. كلاهما إيقاع ونغم واحد فقط الاختلاف في (السعر) ولن يهتم الحضور من هي مطربة الحفل؟. فقط هن المراهقات من تهمهم هذه الأمور، تدبري الوضع وانظري للمبلغ الذي سيدفع لمن ستحي حفلتك لبضع ساعات ناهيك عن الفواصل المقدمة، أليس من الأفضل توفيرك للمال الذي ستتمني أن يكون بيدك بعد هذه الحفلة.  


ولقد شهدت الدورة حضور من قبل: رئيسة مركز فتاة خليص: حنان المغربي.مديرة معهد البر للتدريب النسائي: أمل الصبحي.وبعضاً من عضوات لجنة الدعوة والإرشاد بالدف. 


ولزيادة رصيد المعرفة لديكم عن الدورة يمكنكم الاطلاع على (#دورة_إدارة_الميزانية_الاسرية) وبهذا انتهت الدورة الساعة (٧) مساءً، والجدير بالذكر أن حضور الدورة مجاني إذا فتح المجال للحضور أكثر والاستفادة من التخطيط للميزانية الأسرية مواكبة لرؤية (2030)



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق